17 يناير 2023

وزير الدفاع التركي: السويد وفنلندا لا تفيان بتعهداتهما للانضمام للناتو

  • QNA Images
    خلوصي أكار وزير الدفاع التركي

براغ في 17 يناير /قنا/ قال خلوصي أكار وزير الدفاع التركي، اليوم، إن السويد وفنلندا لا تفيان بتعهداتهما في إطار المذكرة الثلاثية المبرمة مع أنقرة بشأن عضويتهما في حلف شمال الأطلسي "ناتو".

جاء ذلك في تصريحات صحفية، خلال زيارته السفارة التركية في العاصمة التشيكية براغ، التي وصل إليها قادما من لندن بعد لقائه نظيره البريطاني بن والاس.

ولفت المسؤول التركي إلى أن تركيا تدعم سياسة الباب المفتوح للناتو، في معرض رده على سؤال بشأن مسار انضمام السويد وفنلندا إلى الحلف.

وأشار إلى أن البلدين لا يفيان بتعهداتهما الواردة في المذكرة الثلاثية المبرمة بالعاصمة الإسبانية مدريد في يونيوالماضي.

و أكد أن أنقرة تنتظر رؤية خطوات ملموسة من البلدين فيما يتعلق بإنهاء الدعم "للتنظيمات الإرهابية" ورفع قيود التصدير إلى تركيا.

ولا تزال السويد تحتاج إلى موافقة تركيا على طلبها - وهي الموافقة المشروطة من قبل أنقرة بأن تشن ستوكهولم حملة ضد الجماعات التي تصفها إدارة الرئيس أردوغان بالإرهابيين.

وفي 28 يونيو، وقعت تركيا والسويد وفنلندا مذكرة تفاهم ثلاثية بشأن انضمام البلدين الأخيرين إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو" بعد تعهد البلدين الأوروبيين بالاستجابة لمطالب أنقرة بشأن التعاون بملف مكافحة الإرهاب.

 


الكلمات المفتاحية

عام, دولية, دول العالم, تركيا
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق