17 يناير 2023

صدور رواية "أرض الحكائين" للدكتورة حنان الفياض

محلية
  • QNA Images

الدوحة في 17 يناير /قنا/ صدرت حديثا رواية بعنوان "أرض الحكائين"، للروائية والأكاديمية الدكتورة حنان الفياض عضو هيئة التدريس بجامعة قطر.

وتطرح الرواية التي تقع في 344 صفحة، والصادرة عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت عدة إشكاليات من الواقع الاجتماعي العربي مثل الطبقية وقيود الحياة الاجتماعية المتعددة كالخوف من كلام الناس، والخوف من الحسد، والتي يتوارثها العقل العربي لتشكل إرثا اجتماعيا وثقافيا.

وقالت الدكتورة حنان الفياض في تصريح لوكالة الأنباء القطرية "قنا" إن الرواية تطرح العديد من القضايا الاجتماعية في عالمنا العربي من خلال تصور الحياة بعد سبعين عاما من اليوم لمجموعة من العرب خرجوا من بلادهم ، وأرادوا أن يستوطنوا جزيرة على أطراف جنوب آسيا، ليقيموا عليها دولتهم، ثم تتطور هذه الأرض في العلوم والعمران والتكنولوجيا بينما يظل أهلها الذين يعملون بمهنة "حكائين" سجناء إرثهم الاجتماعي الذي يقيد علاقاتهم الإنسانية.

وأضافت أن الرواية تحاول سبر أغوار أصناف متعددة من الشخصيات، حيث تتنوع الشخصيات التي يغلب عليها صوت المرأة – فيتضمن العمل المرأة الحالمة والمرأة الشرسة والمرأة الساذجة والمكابرة، وتعبر كل واحدة منهن عن رؤيتها في العلاقة مع الرجل من خلال سرد قصصي يحكي قصصا متنوعة لكل حالة منهن، وكل ذلك يأتي ضمن الإطار العام للرواية التي تركز على مدى تأثير القيود الاجتماعية على حياة المرأة.

جدير بالذكر أن رواية "أرض الحكائين" هي العمل الروائي الثاني للدكتورة حنان الفياض بعد روايتها الأولى "لا كرامة في الحب".

 


الكلمات المفتاحية

ثقافة, قطر
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق