17 يناير 2023

وزارة الكهرباء العراقية تتعاقد مع شركات أمريكية لإنشاء 400 محطة للطاقة

عربية ودولية
  • QNA Images

بغداد في 17 يناير /قنا/ أعلنت وزارة الكهرباء العراقية، اليوم، عن شروعها في إنشاء 400 محطة للطاقة بمواصفات عالية الجودة في عموم محافظات البلاد.

وقال وزير الكهرباء زياد علي فاضل في تصريح صحفي، إن الوزارة لديها مباحثات وعقود مع شركة جنرال إلكتريك وشركات أمريكية أخرى لتنفيذ بعض هذه المشاريع، لافتاً إلى أن هذه الشركات سوف تسهم في تنفيذ مشاريع بمواصفات عالية الجودة لضمان استقرار المحطات لسنوات طويلة.

وأضاف أن المرحلة الأولى من العقود الموقعة خاصة في مجال نقل الطاقة في 2019 و2020 مع شركة سيمنز اكتملت بشكل كامل ضمن خارطة الطريق، مشيرا إلى تمكن الوزارة من تجهيز وتشغيل أكثر من 14 محطة في عموم محافظات العراق، وأوضح فاضل أن الوزارة تجري مفاوضات مع "سيمنز" لصيانة وتأهيل المحطات التوليدية القديمة المصنعة من قبل الشركة.

ويعاني العراق من أزمة نقص كهرباء مزمنة منذ عقود جراء الحصار والحروب المتتالية، ويحتج السكان منذ سنوات طويلة على الانقطاع المتكرر للكهرباء وخاصة في فصل الصيف إذا تصل درجات الحرارة أحيانا إلى 50 مئوية.

ويجري العراق مباحثات مع دول مجلس التعاون الخليجي لاستيراد الكهرباء منها عبر ربط منظومتها مع منظومة الخليج، كما يعتزم استيراد الكهرباء من الأردن وتركيا في مسعى من بغداد لسد النقص لحين بناء محطات طاقة تكون قادرة على تلبية الاستهلاك المحلي.


الكلمات المفتاحية

اقتصاد, عربية
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق