17 يناير 2023

"أوبك" تتوقع نمو الطلب الصيني على النفط في 2023

عربية ودولية
  • QNA Images

لندن في 17 يناير /قنا/ توقعت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، اليوم، أن ينمو الطلب الصيني على النفط هذا العام؛ نتيجة تخفيف قيود (كوفيد-19) في البلاد، كما أبدت تفاؤلا بشأن توقعات الاقتصاد العالمي في عام 2023.

وتوقعت المنظمة نمو الطلب الصيني على النفط بـ 510 آلاف برميل يوميا في عام 2023.

وأوضحت "أوبك"، في تقرير شهري، أن الطلب العالمي في 2023 سيرتفع بمقدار 2.22 مليون برميل يوميا أو 2.2 بالمئة، أي دون تغيير عن توقعات الشهر الماضي التي أنهت سلسلة من التوقعات بالانخفاض.

وقال التقرير: "يبدو الزخم العالمي في الربع الرابع من عام 2022 أقوى مما كان متوقعا قبل ذلك، ومن المحتمل أن يوفر أساسا يمكن الاعتماد عليه لتوقعات عام 2023"، مضيفا أن الطلب الصيني على النفط في طريقه إلى التعافي؛ بسبب تخفيف قيود الحد من انتشار فيروس كورونا في البلاد في الآونة الأخيرة، كما أن خطط توسيع الإنفاق المالي من المرجح أيضا أن تدعم الطلب.

ورفعت "أوبك" في التقرير تقديراتها لنمو الاقتصاد العالمي في 2022 إلى ثلاثة بالمئة قائلة: إن النمو في الولايات المتحدة ومنطقة اليورو العام الماضي تجاوز التوقعات السابقة، وثبتت توقعات النمو في 2023 عند 2.5 بالمئة.

وأظهر التقرير أيضا أن إنتاج "أوبك" ارتفع في ديسمبر، حتى بعد أن تعهد تحالف "أوبك+" المؤلف من "أوبك" وروسيا وحلفاء آخرين بتخفيض حاد في الإنتاج.

وقالت المنظمة إن إنتاجها من النفط الخام في ديسمبر زاد بـ 91 ألف برميل يوميا ووصل إلى 28.97 مليون برميل يوميا، مدعوما بالانتعاش في نيجيريا، التي استُثنيت من تخفيضات الإمدادات الطوعية.

يشار إلى أنه في نوفمبر الماضي ومع ضعف الأسعار وافقت "أوبك+" على خفض إنتاجها المستهدف بواقع مليوني برميل يوميا، وهو الخفض الأكبر منذ الأيام الأولى لجائحة كورونا في 2020، حيث بلغت حصة "أوبك" من الخفض 1.27 مليون برميل يوميا.


الكلمات المفتاحية

اقتصاد, عالمية
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق