18 يناير 2023

"مترو الدوحة" ينقل 100 مليون راكب منذ تشغيله

محلية
  • QNA Images
  • QNA Images

الدوحة في 18 يناير /قنا/ سجل "مترو الدوحة" رقما قياسيا جديدا، بنقله 100 مليون راكب، منذ انطلاق عملياته التشغيلية في مايو 2019، حتى يومنا الحاضر.

وقالت شركة سكك الحديد القطرية "الريل"، على صعيد الأداء التشغيلي، حقق "المترو" أرقاما قياسية عدة، ففي عامه الأول، سجل أكبر عدد من الركاب بيوم واحد، وذلك خلال اليوم الوطني لعام 2019، الذي شهد نقل 333 ألف راكب.

وأوضحت الشركة أنه تم تجاوز هذا الرقم خلال بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، حيث سجل "المترو" في اليوم الخامس من البطولة، الذي وافق 24 نوفمبر الماضي، رقما جديدا بنقله أكثر من 827 ألف راكب بيوم واحد، من وإلى الملاعب وغيرها من الوجهات.

وبالنسبة للمحطات سجلت محطة التبديل بين خطوط المترو الثلاثة "مشيرب" أعلى رقم للركاب من خلالها، أثناء كأس العالم وهو 405 آلاف راكب، وذلك في الثاني من ديسمبر الماضي. كما استقبلت محطة لوسيل QNB خلال اليوم الوطني لعام 2022 والذي تزامن مع إقامة المباراة النهائية للبطولة في استاد لوسيل أكثر من 290 ألف راكب.

ويؤكد الأداء التشغيلي المتنامي للمترو أهمية الدور الذي بات يلعبه كبديل فعال لتنقل الأفراد من المواطنين والمقيمين وزوار دولة قطر، سيما في ظل ارتباط شبكته بمعظم الوجهات الرئيسية، ومناطق الفعاليات والمعالم السياحية ومطار حمد الدولي.

ويعكس التعاون والدعم المستمر من قبل الشركاء في وزارة المواصلات وشركة مواصلات "كروه" لجهود "الريل" فيما يتعلق بتعزيز حلول النقل المتكاملة مثل خدمة حافلات مترولينك وخدمة مركبات متروإكسبرس، والتي تساهم في تعزيز معدلات استخدام خدمات "المترو" في التنقلات اليومية، وذلك من خلال توفير خيارات وصول عدة تسهل عملية التنقل من وإلى شبكة المحطات.

وكان لتكامل شبكة "المترو" وارتباطها مع شبكة "ترام لوسيل" من خلال محطة التبديل لقطيفية، دور هام في توفير تجربة تنقل متكاملة وميسرة، أتاحت للعملاء التنقل بين الشبكتين والوصول لمدينة لوسيل، خلال البطولة، حيث أسهم ارتباط الشبكتين في تسهيل وصول جماهير الكأس لمختلف مناطق الفعاليات التي أقيمت بمدينة لوسيل.

وبرزت خلال تلك الفترة أهمية مترو الدوحة كركيزة أساسية في منظومة نجاح استضافة وتنظيم نحو 13 فعالية وبطولة رياضية محلية وإقليمية وعالمية شهدتها دولة قطر، من بينها 4 نهائيات لبطولة كأس سمو الأمير، و9 فعاليات إقليمية ودولية، حيث اعتمدت الشركة خططا تشغيلية غير مسبوقة لخدمة جماهير تلك البطولات، وضمان سلامة جميع المستخدمين أثناء تواجدهم بالشبكة.

وفي عام 2019، والذي شهد إقامة مباريات لـ 3 بطولات رياضية هي نهائي كأس سمو الأمير، وكأس الخليج العربي (خليجي 24)، وكأس العالم للأندية 2019 إلى جانب فعاليات الاحتفال باليوم الوطني، نقل المترو خلال هذه المنافسات والفعاليات أكثر من 1.2 مليون راكب.

وفي العام 2021، والذي شهد إقامة 5 بطولات رياضية وهي كأس العالم للأندية 2020، ونهائي بطولة كأس السوبر الإفريقي، والجولة التمهيدية للتصفيات الآسيوية المشتركة، والتصفيات المؤهلة لبطولة كأس العرب، كأس العرب FIFA قطر 2021 ، قام المترو بنقل 2 مليون و500 ألف راكب خلال هذه البطولات.

وخلال العام الماضي، والذي شهد إقامة أكبر حدث كروي في العالم، استطاع "المترو" أن يكسب ثقة 17 مليون و400 ألف راكب تنقلوا على متن قطاراته أثناء فترة البطولة، وساهمت خدماته في تعزيز تجربتهم السياحية طوال تواجدهم بالدولة.

ولعب المترو دورا محوريا في إنجاح استضافة وتنظيم البطولة العالمية، التي شهدت قيام 51 بالمئة من الجماهير بالتوجه إلى الاستادات عبر استخدام شبكة المترو، حيث بلغ متوسط عدد الركاب المسجل خلال البطولة 5 أضعاف المتوسط المعتاد للركاب، بزيادة نسبتها 300 بالمئة عن الأيام العادية.

وأسهمت الفعاليات المختلفة والبطولات الرياضية التي استضافتها الدولة بالأعوام الماضية في صقل الخبرات التشغيلية للمترو، مما أسهم في تحسين تجربة تنقل العملاء ودعم منظومة النقل العام المتكاملة، فضلا عن تعزيز دور الكوادر الوطنية بالشركة، وتدريبهم وإكسابهم الخبرات اللازمة في العمليات التشغيلية، وإدارة الحشود، والخطط التنظيمية، والأمن والسلامة، والتعامل مع السيناريوهات التشغيلية المختلفة، وإدارة الأزمات، والطوارئ.

كما أسهمت جهود العمل المتواصلة والتنسيق المشترك مع مختلف الشركاء الرئيسيين والجهات المعنية، في دعم النجاح التنظيمي والتشغيلي لشركة "الريل" خلال هذه الفعاليات.

يذكر أن أولى مراحل التشغيل التجريبي لـ"المترو"، أطلقت في 8 مايو 2019، بتشغيل 13 محطة في الخط الأحمر، بدأت من محطة القصار شمالا حتى محطة الوكرة جنوبا، ثم تبعها تشغيل باقي محطات الخط الأحمر والخطين الذهبي والأخضر. واكتمل تشغيل جميع محطات الشبكة في سبتمبر 2020. ويوفر خدمات نقل عالمية المستوى، وتجربة تنقل آمنة وموثوقة، لمختلف عملائه، من خلال شبكة محطاته.


الكلمات المفتاحية

اقتصاد, قطر
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق