18 يناير 2023

افتتاح "معرض إشراقات إيمانية من العهد العثماني" في كتارا

محلية
  • QNA Images
  • QNA Images
  • QNA Images

الدوحة في 18 يناير /قنا/ افتتح الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، مساء اليوم، "معرض إشراقات إيمانية من العهد العثماني" للمصور خالد بن محمد المسلماني، بقاعة مبنى 18 في كتارا. وذلك بحضور سعادة الدكتور مصطفى كوكصو، سفير الجمهورية التركية لدى الدولة وعدد من مسؤولي وزارة الثقافة.

يضم المعرض الذي نظمه مركز قطر للتصوير التابع لوزارة الثقافة، 50 صورة فنية، عكس فيها المصور خالد المسلماني جماليات العمارة الإسلامية في مساجد تركيا، من خلال نماذج مختارة لزخارفها ومشهدها الداخلي والعناصر المميزة في مظهرها الخارجي.

وبهذه المناسبة، نوه الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا"  بما يتمتع به الفنان من رؤية فنية عالية انعكست على ما قدَّمه من لوحات فوتوغرافية مميزة نقلت جمال المساجد في العهد العثماني. مشيدا بجهود مركز قطر للتصوير في رعاية الفنانين والموهوبين بالتصوير الفوتوغرافي، مبينا حرص كتارا الدائم على دعم كل ما من شأنه أن يثري المشهد الفني والثقافي القطري.

بدورها، أكدت السيدة مريم ياسين الحمادي، مدير إدارة الثقافة والفنون بوزارة الثقافة في تصريح خاص لوكالة الأنباء القطرية /قنا/، أن تنظيم المعرض في مركز قطر للتصوير بمقره في كتارا جاء في إطار دعم ورعاية الفنانين، تحقيقاً للأهداف الاستراتيجية لوزارة الثقافة، خاصة تلك المرتبطة بالتاريخ والحضارة والهوية الإسلامية، التي صورها الفنان من خلال المساجد. إلى جانب إبراز المصور للتصاميم الفنية والهندسية التي تمثل بعدا ثقافيا وإبداعياً ملهماً.. مشيرة إلى أن المعرض يمثل فرصة أيضا للاطلاع والتعرف على الثقافات الأخرى خارج الدولة، خاصة في دولة ذات ثقافة عريقة مثل تركيا.

ومن جانبه أوضح السيد عبد الله عبد الحميد المصلح رئيس مركز قطر للتصوير في تصريح خاص لـ"قنا" أن المعرض يتوج المجهود الرائع للمصور خالد المسلماني، المتخصص في التصوير المعماري، متمثلا في نماذج مختارة من حصيلة خمس سنوات من تصوير عمارة وجماليات مساجد من خمس مدن تركية مختلفة. ويمثل المعرض امتدادا لجهود المركز في تنظيم المعارض الفردية والجماعية تحت عناوين مختلفة ومنها التراث الإسلامي.

وأكد المصلح أن برنامج مركز قطر للتصوير يتضمن إقامة معارض فنية شهرية على مدار العام.

وبدوره، أوضح المصور خالد المسلماني في تصريح لـ "قنا" أن معرض إشراقات إيمانية من العهد العثماني، جسد شغفه لإبراز المعالم والتنوع الجمالي في عمارة وزخارف المساجد العثمانية، فتنقل في خمس مدن وأقاليم تركية هي إسطنبول وأنقرة وقونية وبورصة وأديرنا، لتحقيق هذه الرؤية وهذا الهدف.

وأضاف: عملت على المعرض خلال الفترة من العام 2016 وحتى أواخر العام المنصرم 2022 حيث كان الإلهام النفسي لاستشراف صور ضوئية مبتكرة هو الدافع الذي ألزمني حبًّا وشغفًا أن أكرر زياراتي إلى تركيا ، وفي كل مرة تجنح عدستي إلى إحدى المدن والأقاليم التركية، أجد نفسي مرغمًا على اكتشاف إبداع زاهٍ وفن راقٍ، خلده رجالات العمارة في العهد العثماني.

جدير بالذكر، أن الفنان الفوتوغرافي خالد المسلماني له باع كبير في تصوير العمارة، وحاز على عدد من الجوائز الدولية والمحلية المرموقة في التصوير الضوئي، وصدر له كتاب "لمسات معمارية.. معارف عامة".


الكلمات المفتاحية

ثقافة, قطر
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق