18 يناير 2023

إقامة بطولة الدعو الدولي في مهرجان مرمي 2023 غدا

محلية
  • QNA Images
  • QNA Images

الدوحة في 18 يناير /قنا/ تقيم اللجنة المنظمة لمهرجان قطر الدولي للصقور والصيد في نسخته الرابعة عشرة (مرمي 2023) مساء غد بطولة الدعو الدولي لفئات الحر (قرناس + فرخ)، وقرناس شاهين، حيث يتم تأهيل أفضل 5 في الفئات الثلاث إلى شوط النخبة الذي يقام يوم السبت المقبل.

ويقام مهرجان مرمي 2023 تحت رعاية سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني، وتنظمه جمعية القناص في الفترة من الأول حتى الثامن والعشرين من يناير الجاري، في صبخة مرمي بسيلين.

وسوف تكون منافسات شوط النخبة بين المتأهلين الـ 15 من الدعو الدولي، إلى جانب المتأهلين للشوط ذاته في بطولة الدعو المحلي بمختلف فئاتها.

وقد تواصلت اليوم الأربعاء فعاليات المهرجان، حيث أقيمت منافسات بطولة هدد التحدي بين الشواهين والزاجل على فترتين صباحية ومسائية للمجموعتين الثامنة عشرة والتاسعة عشرة، لتسفر المنافسات عن تفوق الحمام الزاجل لعبدالله فخرو، لليوم الثاني على التوالي، على الشواهين التي عادت بخفي حنين ولم يتمكن من الصيد سوى صقارين فقط من المجموعة التاسعة عشرة هما: سلمان عبدالله الهيفي من الكويت، ومحمد جابر حنزاب، ليبلغ عدد المتأهلين إلى النهائي في هذه البطولة حتى الآن 58 صقرا منذ بداية المهرجان.

ويحصل المتأهل إلى النهائي على مكافأة مالية قدرها 100 ألف ريال، إلى جانب فرصة التنافس على سيارة لكزس في النهائي.

وقال السيد شاوي الكعبي، نائب رئيس بطولة هدد التحدي تعليقا على أداء الشواهين اليوم: كانت الغلبة في هذه الجولة لصالح الحمام الزاجل، مما يظهر عدم جاهزية الصقور بشكل كاف، وعلى الرغم من احتجاج البعض بأن شدة الريح تكون في صالح الزاجل، على العكس تماما كنا نتوقع كثرة الصيد؛ لأن الرياح يكون تأثيرها على الصقور وعلى الحمام أيضا، وبالتالي ظهرت قوة الزاجل في هذه الجولة، ليستمر في استعراضه أمام الشواهين ويستطيع النيل من كبريائها.

وأضاف أن أهل الشواهين تفوقوا في جولات كثيرة حتى الآن، حيث بلغ عدد المتأهلين إلى النهائي 58 صقرا، وهذا أمر يظهر قوة المهرجان، حيث من المتوقع أن يتجاوز المتأهلون عدد الذين تأهلوا للنهائي العام الماضي والبالغ عددهم 67 صقرا، حيث ما زال هناك ست مجموعات تتنافس على التأهل للنهائي، ما يتوقع معه تجاوز عدد العام الماضي.

من جانبهم، أشاد الصقارون بدور المهرجان في الحفاظ على تراث الصقارة؛ كونه يلبي طموحات الصقارين في مختلف المسابقات.

وقال سلمان عبدالله الهيفي صقار من دولة الكويت: الحمد لله على توفيقه والفوز والتأهل للنهائي، مشيرا إلى أن المنافسة كانت قوية، لكن صقره استطاع النيل في النهاية من الزاجل، ليسجل حضوره بقوة في المهرجان الذي يعتبر من أهم المهرجانات الخليجية، ويعلن استعداده للجولة المقبلة.

وتعتبر أجواء المهرجان فرصة للالتقاء بين الصقارين المشاركين من مختلف الدول، حيث يلتقي الجميع لتبادل الخبرات في هذا المجال.

وقال السيد فهد العازمي من دولة الكويت: أشارك في مهرجان مرمي للمرة الأولى هذا العام في بطولة هدد التحدي، وسيكون التحدي ضمن مسابقات بعد غد الجمعة، مشيرا إلى أنه تابع المهرجان على مدى السنوات السابقة، ما يظهر التطور المستمر ليكون واحدا من أهم المهرجانات الخليجية، ومن المشاركين أيضا من دولة الكويت محمد فالح العازمي، الذي قال: إن التوفيق لم يحالفنا اليوم، ولكني حريص على المشاركة في المهرجان منذ أكثر من أربع سنوات، وقد تأهلت في هدد التحدي في نسختين سابقتين، ولكن هذه طبيعة المسابقة والتحدي بين الشواهين والزاجل، مثمنا دور القائمين على المهرجان الذي يعد ناجحا بكل المقاييس، وأضاف: إننا نقوم بدورنا في تجهيز الطير، والتوفيق من الله.

ومن المشاركين من الإمارات حضر مجموعة من الصقارين، منهم راشد المزروعي الذي قال: شاركت اليوم ولم يحالفني التوفيق، والصيد رزق من الله سبحانه وتعالى، لكننا نحرص على التواجد في المهرجان مع إخواننا القطريين والخلجيين لتبادل الخبرات، مشيرا إلى أن أجواء الرياح اليوم ربما كانت في صالح الزاجل؛ لأنها تزيد من سرعته، مؤكدا أن المهرجان به منافسات قوية.

وقد حرصت اللجنة المنظمة لمهرجان مرمي على إتاحة الفرصة لأكبر عدد من المحلات التجارية، التي تسهم في تلبية احتياجات الصقارين والمخيمين في الوقت ذاته، حيث تتواجد محلات أدوات التخييم والكثير ومستلزمات الصقور في موقع المهرجان.


الكلمات المفتاحية

ثقافة, قطر
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق