18 يناير 2023

الجامعة العربية تؤكد أهمية دور منظمات المجتمع المدني في الحفاظ على هوية الأسر العربية المهاجرة

  • QNA Images

القاهرة في 18 يناير /قنا/ أكدت جامعة الدول العربية أهمية دور منظمات المجتمع المدني سواء بالمهجر أو تلك المعنية بقضايا الهجرة والاندماج واللجوء في الدول العربية، من أجل اعتماد مقاربة تشاركية مع الحكومات للتغلب على التحديات التي تفرضها ظاهرة تنقل الأشخاص سواء بشكل نظامي أو غير ذلك، لا سيما تداعياتها على الأسرة العربية المهاجرة، وتأمين كافة أسباب اندماجها الاجتماعي من خلال تمكينها من المحافظة على ثقافتها وعناصر هويتها العربية.

جاء ذلك في كلمة للسفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بجامعة الدول العربية خلال ندوة نظمتها الأمانة العامة للجامعة بالتعاون مع مركز "المسلم للدعم الاجتماعي والاندماج" في كندا تحت عنوان "التحديات التي تواجه الأسرة العربية المهاجرة .. مقاربة ثقافية .. كندا نموذجا".

وأشارت أبو غزالة إلى أن تنظيم هذه الندوة يمثل مبادرة هي الأولى من نوعها مع إحدى منظمات المجتمع المدني العربية في المهجر، وذلك انطلاقا من الدور الهام الذي يضطلع به مركز "المسلم للدعم الاجتماعي والاندماج" في مساعدة الأسر العربية المقيمة في كندا ومبادراته على مدى أكثر من عشر سنوات في الكشف المبكر للمخاطر التي تهدد أمان الأسرة العربية والمسلمة في المجتمع الكندي، فضلا عن برامجه الفعالة للإحاطة بضحايا العنف الأسري، لا سيما من بين النساء والأطفال.

من جانبه، أكد السفير حسام زكي الأمين العام المساعد رئيس مكتب الأمين العام لجامعة الدول العربية، أهمية الدور المحوري الذي تلعبه الجاليات العربية بالمهجر في المجهود التنموي في الدول العربية، مشددا على ضرورة إيجاد آليات لتعزيز التواصل مع المهاجرين العرب، لا سيما الكفاءات العربية بالخارج.


الكلمات المفتاحية

عام, عربية, الجامعة العربية
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق