19 يناير 2023

للمرة الـ11.. البرلمان اللبناني يخفق في انتخاب رئيس للبلاد

  • QNA Images
    صورة (أرشيفية)

بيروت في 19 يناير /قنا/ أخفق البرلمان اللبناني اليوم، للمرة الحادية عشرة على التوالي في انتخاب رئيس جديد للجمهورية خلفا للرئيس ميشال عون الذي انتهت ولايته في 31 أكتوبر 2022.

ولم يحصل أي مرشح على ثلثي أصوات النواب في الدورة الأولى من الجلسة البرلمانية، فيما تعذر انعقاد دورة ثانية لانتخاب رئيس للجمهورية؛ جراء عدم توفر النصاب القانوني الذي يتطلب حضور 86 نائبا من أصل مجموع النواب وعددهم 128 عضوا.

وكان البرلمان اللبناني قد فشل ‏‎في 15 ديسمبر الماضي في انتخاب رئيس للجمهورية دون أن يتمكن أي من المرشحين من الفوز بغالبية الثلثين في الدورة الأولى من الجلسة البرلمانية.

وتعذر آنذاك أيضا انعقاد دورة ثانية لجلسة مجلس النواب لانتخاب رئيس للجمهورية جراء عدم توفر النصاب القانوني.

وبحسب المادة 49 من الدستور، يُنتخب رئيس الجمهورية في دورة التصويت الأولى بأغلبية الثلثين 86 نائبًا، ويُكتفى بالغالبية المطلقة (النصف +1) في الدورات التالية في حال اكتمل نصابها بحضور 86 نائبا.

وكان لبنان دخل في أزمة الشغور الرئاسي في 31 أكتوبر الماضي بعد انتهاء ولاية الرئيس اللبناني العماد ميشال عون دون أن يتمكن مجلس النواب من انتخاب رئيس جديد للبلاد منذ بدء المهلة الدستورية للانتخاب في الأول من سبتمبر الماضي.


الكلمات المفتاحية

عام, عربية, لبنان
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق