19 يناير 2023

وزارة البيئة تؤكد حرصها على زيادة الوعي البيئي لدى أفراد المجتمع وبالأخص بين طلبة المدارس

محلية
  • QNA Images
  • QNA Images

الدوحة في 19 يناير /قنا/ أكدت وزارة البيئة والتغير المناخي اهتمامها المتواصل برفع الوعي البيئي لدى أفراد المجتمع، بهدف المحافظة على بيئة الوطن وحماية مكوناتها وعناصرها من شتى أنواع التلوث.

ونوهت الوزارة إلى أنها تتعاون وبشكل وثيق مع وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي لأجل زيادة الوعي لدى المجتمع المدرسي، وإكسابه المعرفة بأهمية ودور الكائنات البحرية في البيئة الطبيعية، ما ينعكس على سلوك الطلاب الإيجابي نحو البيئة، وتعريفهم في نفس الوقت بالأخطار التي تضر ببيئة الوطن، وكيفية منعها والحد من انتشارها بين أفراد المجتمع.

وفي سياق ذي صلة، استقبل المختبر البيئي التابع لإدارة الرصد والتفتيش البيئي بالوزارة مجموعة من طالبات مدرسة الشحانية الإعدادية والثانوية للبنات، ضمن الجهود المبذولة لتوعية الأبناء الطلبة بأهمية حماية البيئة البحرية واستدامتها.

وقالت الدكتورة مروة محمد الغانم، رئيس قسم المختبر البيئي، إنه تم تعريف الطالبات وعددهن 28 طالبة، على طرق إجراء الاختبارات المخبرية، وأهمية المحافظة على الحياة البحرية في البيئة القطرية التي تزخر بالعديد من الكائنات الحية.

كما تم تعريفهن خلال زيارتهن لمعامل التحاليل البيولوجية على العديد من عينات الكائنات البحرية، وطرق المحافظة على التنوع الحيوي في البيئة القطرية، فضلا عن زيارتهن لمعامل التحاليل الكيميائية الدقيقة، التي تقوم برصد وقياس المواد الكيميائية العضوية الناتجة عن حرق المخلفات، أو مشتقات البترول، وكذا قياس نسب تراكيز المعادن الثقيلة، بجانب شرح مفصل عن طرق وتجهيز العينات للقياس.

وأوضحت رئيس قسم المختبر البيئي، أن الزيارة شملت أيضا معامل قياس المتغيرات الفيزوكيميائية، التي تقوم بقياس جودة مياه البحر وخاصة نسب الأكسجين والمغذيات الهامة للكائنات البحرية، لافتة في هذا الجانب إلى أن قطر دولة بحرية ولديها سواحل كبيرة على الخليج العربي، "لذلك تأتي هذه الزيارة في إطار تثقيف النشء بأهمية وطرق المحافظة على الحياة البحرية، والتعرف على مكوناتها، وأهمية الكائنات الدقيقة التي تعتبر حلقة مهمة في سلسلة الغذاء البحرية".

جاءت هذه الزيارة الطلابية ضمن جهود وزارة البيئة والتغير المناخي التي تهدف إلى رفع الوعي لدى أفراد المجتمع بأهمية المحافظة على البيئة البحرية بدولة قطر، وما تحتويه من كائنات بحرية نادرة، وكذلك تعريف المجتمع المدرسي والنشء الجديد بالمخاطر التي تهدد حياة تلك الكائنات، من خلال المعايشة الحقيقية لمعامل الوزارة التي تتميز بالدقة في جميع أبحاثها، خاصة وأنها تمتلك أحدث الأجهزة العلمية المتطورة، علاوة على الأبحاث العلمية التي يقوم بها علماؤها وباحثوها.


الكلمات المفتاحية

عام, قطر
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق