20 يناير 2023

غدا.. انطلاق مهرجان الأمير الوالد للهجن العربية الأصيلة

محلية
  • QNA Images

الدوحة في 20 يناير /قنا/ تنطلق غدا السبت فعاليات المهرجان السنوي لسباق الهجن العربية الأصيلة على سيف صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، الذي تنظمه اللجنة المنظمة لسباق الهجن على مدار سبعة أيام بميداني السباق في الشيحانية ولبصير ضمن منافسات موسم (2022 - 2023)، وذلك حتى السابع والعشرين من يناير الجاري، وسط مشاركة كبيرة من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

ويشهد اليوم الافتتاحي للمهرجان، الذي سيقام على مضمار سباقات الهجن بمنطقة الشيحانية، إقامة 48 شوطا، بواقع 24 شوطا في الفترة الصباحية لسن الحقايق إنتاج لمسافة 4 كيلومترات منها 15 شوطا للحقايق البكار وتسعة أشواط للحقايق القعدان، و14 شوطا في الفترة المسائية لسن اللقايا إنتاج لمسافة 5 كيلومترات، منها ثمانية أشواط للقايا البكار وستة أشواط للقايا القعدان.

ورفعت اللجنة المنظمة لسباق الهجن قيمة الجوائز المالية لأشواط المهرجان إلى أرقام غير مسبوقة، كما تم توحيد الجوائز النقدية لكافة أشواط الرموز من الحقايق حتى الثنايا، سواء رموز المفتوح أو العمانيات أو الإنتاج الشخصي، لتكون مليونا ونصف المليون ريال قطري لصاحب المركز الأول في كافة أشواط رموز البكار من الحقايق حتى الثنايا، على أن يحصل الفائز في أشواط رموز القعدان على مليون ريال في كل الأشواط الرئيسية.

كما تم رفع الجوائز المالية لأشواط الرموز الكبرى في اليوم الختامي الخاصة بالحيل والزمول؛ حيث تم رفع جائزة شوط الحيل عمانيات إلى مليوني ريال، وشوط الحيل إنتاج إلى مليون ونصف المليون ريال، وشوط الحيل مفتوح إلى خمسة ملايين ريال وهو شوط السيف الفضي.

أما أشواط الزمول فتم رفع جائزة شوط الزمول مفتوح إلى مليون ونصف المليون ريال، ومليون ريال للزمول عمانيات، ومليون ريال للفائز بشوط الزمول إنتاج، لتكون كل أشواط المهرجان مليونية من الحقايق حتى الحيل والزمول.

وخصصت اللجنة المنظمة لسباق الهجن أشواطا تقام بميدان لبصير خلال المهرجان، على مدار 5 أيام من سن الحقايق وحتى الحيل والزمول، وقد خصصت لها جوائز نقدية لأصحاب المراكز العشرة الأولى.

وحرصت اللجنة المنظمة لسباق الهجن في الفترة الأخيرة على إقامة سباقات للهجن التراثية ضمن فعاليات المهرجانات الكبرى؛ وذلك للحفاظ على رياضة التراث، وسيشهد المهرجان إقامة شوطين هذا العام للفئات العمرية من (18 ـ 45 عاما) للراكب البشري، حيث رصدت اللجنة جوائز مالية لكل شوط، حيث يحصل للفائز بالمركز الأول على 100 ألف ريال، على أن تتدرج الجائزة إلى ثلاثة آلاف ريال لصاحب المركز الخامس عشر.


الكلمات المفتاحية

رياضة, قطر, ألعاب أخرى
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق