20 يناير 2023

فشل حلفاء أوكرانيا في الاتفاق على تسليمها دبابات ثقيلة

  • QNA Images
    الأميرال روب باور رئيس اللجنة العسكرية لحلف شمال الأطلسي "الناتو" (رويترز)

لشبونة في 20 يناير /قنا/ قال الأميرال روب باور رئيس اللجنة العسكرية لحلف شمال الأطلسي "الناتو" اليوم، إن ألمانيا والدول الأخرى التي تدعم أوكرانيا في جهودها لصد العملية العسكرية الروسية "يجب أن تقرر بشكل فردي ما إذا كانت ستزود كييف بالدبابات".

جاء ذلك في لمؤتمر صحفي عقده باور بعد فشل اجتماع عقده الحلفاء الغربيون بألمانيا في التوصل إلى قرار بشأن تسليم دبابات "ليوبارد 2" ألمانية الصنع إلى أوكرانيا.

وأضاف "أنه قرار سيادي تتخذه دولة ذات سيادة، هي ألمانيا"، موضحا أن من المهم أيضا مناقشة تسليم أسلحة أخرى تطلبها أوكرانيا.

وتابع "تقديم أسلحة لن يكلفنا سوى المال، لكن التكلفة ستكون أعلى بكثير لنا جميعا إذا انتصرت روسيا في الحرب. ويتعين علينا أن نظر باهتمام في ما تطلبه أوكرانيا، ومنحها، إذا أمكن، ما تطلبه"، مشيرا إلى أن ذلك يجب أن يتم في وقت مناسب.

ولفت باور إلى أن الحرب لا تسير على ما يرام بالنسبة لموسكو، مضيفا أنه "لم يتحقق أي من أهدافها الاستراتيجية حتى الآن".

وقد فشل حلفاء أوكرانيا في الاتفاق على تسليمها دبابات ثقيلة اليوم، ما يحبط آمال كييف ويضطرها لانتظار إجراء مزيد من النقاشات للحصول على ضوء أخضر من ألمانيا.

وكانت توقعات كييف عالية قبل هذا الاجتماع الذي شاركت فيه نحو خمسين دولة بهدف تنسيق المساعدة العسكرية لصد العملية العسكرية الروسية.

ويرى خبراء أن الدبابات الثقيلة الحديثة ذات التصميم الغربي ستعطي أفضلية حاسمة لكييف في المعارك التي تلوح في الأفق في شرق أوكرانيا، حيث عاودت روسيا الهجوم بعد تعرضها لانتكاسات شديدة هذا الشتاء.

وعرضت بولندا وفنلندا تسليم دبابات ليوبارد 2 إلى أوكرانيا، لكن إعادة تصدير أي من المعدات العسكرية الألمانية الصنع مشروط بالحصول على موافقة برلين.

وقال بوريس بيستوريوس وزير الدفاع الألماني الجديد على هامش الاجتماع "من الواضح جدا أن الآراء ليست متطابقة" بخصوص هذا الموضوع.

وأكد بيستوريوس أن "الانطباع السائد لجهة أن ألمانيا ترفض وحدها تسليم الدبابات لكييف هو انطباع خاطئ".

واعتبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن "لا خيار آخر" سوى أن ترسل الدول الغربية دبابات ثقيلة إلى بلاده، وذلك بعد عدم صدور أي قرار من اجتماع لحلفاء كييف.

وقال زيلينسكي في خطابه المسائي عبر الفيديو "نعم، علينا أن نواصل القتال للحصول على دبابات حديثة، وكل يوم نؤكد بوضوح أكبر أن لا حل آخر سوى اتخاذ قرار في شأن الدبابات".

وأضاف "لدى شركائنا موقف مبدئي، سيدعمون أوكرانيا ما دام ذلك ضروريا من أجل تحقيق انتصارنا".


الكلمات المفتاحية

عام, دولية, دول العالم, دول أوروبية
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق