21 يناير 2023

أنقرة تعلن إلغاء زيارة وزير الدفاع السويدي إلى تركيا

  • QNA Images

أنقرة في 21 يناير /قنا/ أعلن خلوصي أكار وزير الدفاع التركي اليوم إلغاء زيارة نظيره السويدي بال جونسون المقررة إلى أنقرة في 27 يناير الجاري.

وانتقد الوزير التركي في تصريح له بهذا الشأن، تقاعس السويد عن اتخاذ إجراءات ضد استفزازات أنصار تنظيم حزب العمال الكردستاني "بي كا كا" الذي تعتبره أنقرة محظورا وكذلك سماح السلطات السويدية بإحراق نسخة من القرآن الكريم أمام سفارة تركيا في "ستوكهولم".

وأكد أكار أنه في هذه المرحلة فقدت زيارة وزير الدفاع السويدي إلى تركيا في 27 يناير أهميتها ومعناها، "لذلك ألغيناها".

وكان وزير الدفاع السويدي يعتزم السفر نهاية هذا الأسبوع إلى أنقرة بناء على دعوة من نظيره التركي، لحث أنقرة على التصديق على محاولتها الانضمام لحلف شمال الأطلسي.

واستدعت تركيا أمس الجمعة سفير السويد لديها بسبب تصريح سلطات بلاده باحتجاج بالقرب من السفارة التركية في ستوكهولم يشمل حرق المصحف مقرر تنظيمه اليوم السبت.

وفي 28 يونيو من العام الماضي وقعت تركيا والسويد وفنلندا مذكرة تفاهم ثلاثية بشأن انضمام البلدين إلى حلف الناتو، بعد تعهدهما بالاستجابة لمطالب أنقرة بشأن التعاون في ملف مكافحة الإرهاب.

ويتطلب انضمام دولة إلى حلف الناتو موافقة بالإجماع من جميع الدول الأعضاء في الحلف، وعددها 30 دولة.


الكلمات المفتاحية

عام, دولية, دول العالم, تركيا
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق