21 يناير 2023

أوركسترا قطر الفلهارمونية تحيي حفلا فنيا يستحضر حكايات "شهرزاد"

محلية
  • QNA Images

الدوحة في 21 يناير /قنا/ أحيت أوركسترا قطر الفلهارمونية، عضو مؤسسة قطر للعلوم وتنمية المجتمع، مساء اليوم، حفلا أوركستراليا، يستحضر حكايات "شهرزاد" بدار الأوبرا بالمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا بقيادة المايسترو كارل هاينز ستيفنس.

وتابع جمهور غفير الحفل الأوركسترالي على جزئين، الأول، جاء بعنوان عام جديد سعيد مع شهرزاد، بينما تم تخصيص الجزء الثاني لأداء مجموعة من أعمال يوهان شتراوس المذهلة.

وشارك في أداء عام جديد سعيد مع شهرزاد إلى جانب العازفين بأوركسترا قطر الفلهارمونية ، كل من جو يونغ عازفا على الكمان، وتوفيق ميرخان، عازفا على آلة القانون، فيما قامت الإعلامية رانيا شهاب بدور الراوي.

وقال الدكتور ناصر سهيم نائب المدير التنفيذي لأوركسترا قطر الفلهارمونية، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية قنا، ، إن مقطوعة شهرزاد العالمية التي تم عزفها هذا المساء، تم تأليفها في القرن التاسع عشر، وهي أحد مؤلفات الموسيقار نيكولاي ريمسكي كورساكوف، واستوحى منها الروح القديمة للشرق الأوسط، وتضمنت روحا عربية متضمنة في كتاب ألف ليلة وليلة، والتي ترد مروية على لسان شهرزاد.. الراوية التي تحيك على مدى ألف ليلة وليلة قصصها لزوجها السلطان كي تحفظ نفسها من الذبح في الصباح.

ونوّه بأن الجزء الثاني تم خلاله تقديم عدد من المقطوعات من المدرسة الفيينية (نسبة إلي فيينا مسقط رأس شتراوس)، حيث إن حفل الليلة، كان خليطا من الموسيقى المستوحاة من الحياة العربية، إلى المدرسة الكلاسيكية في فيينا.

من جهته، قال الفنان توفيق ميرخان، عازف آلة القانون في تصريح مماثل لـ قنا: "بما أن شهرزاد تحكي عن ألف ليلة وليلة للموسيقار كورساكوف، فإن الأوركسترا اقترحت أن يتم إدخال آلة القانون باعتبارها آلة عربية"، منوها إلى أن دور (القانون)، لم يكن مكتوبا كتابة أوركسترالية، بل كان عبارة عن ارتجال، وهو ما يميز الموسيقى العربية في تقاسيمها، موضحا في الوقت نفسه، أن هذه الارتجالات كانت تستند على ما كتبه الموسيقار كورساكوف في كل الحركات الأربع للسيمفونية.

إلى ذلك، أشاد توفيق ميرخان باهتمام أوركسترا قطر قطر الفلهارمونية بالموسيقى العربية، إلى جانب الموسيقى الغربية، وهو ما نراه جليا في السنوات الأخيرة، في عدد من الحفلات المتميزة، وآخرها الحفل المتميز لنهاية الموسم الماضي والذي شهد مشاركة المطربين مي فاروق، وناصر سهيم، وضيف الشرف الفنان علي عبدالستار، حيث قدموا كلاسيكيات العصر الذهبي ثم دمج الفلكلور الخليجي مع الأوركسترا الفلهارمونية بمشاركة الفنان ناصر سهيم، والنهام ناصر المهندي.

 


الكلمات المفتاحية

ثقافة, قطر, آداب وفنون
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق