22 يناير 2023

ارتفاع التضخم في الكويت بنسبة 3.15 بالمئة في العام الماضي

عربية ودولية
  • QNA Images

الكويت في 22 يناير /قنا/ ارتفعت الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين "التضخم" في الكويت بنسبة 3.15 في المئة نهاية 2022 مقارنة بنهاية 2021.

وذكرت الإدارة المركزية للإحصاء في بيان نشرته وكالة الأنباء الكويتية "كونا" اليوم، أن معدل التضخم في الكويت ارتفع 0.71 في المئة في ديسمبر الماضي على أساس شهري لاسيما بالنسبة لأسعار المواد الغذائية والتعليم.

وأشارت إلى أن الرقم القياسي للمجموعة الأولى (الأغذية والمشروبات) زاد في ديسمبر الماضي بنسبة 7.48 في المئة مقارنة بالشهر ذاته من 2021 كما ارتفع مؤشر أسعار المجموعة الثانية (السجائر والتبغ) بنسبة طفيفة 0.22 في المئة على أساس سنوي.

وأوضحت أن مؤشر الأرقام القياسية للمجموعة الثالثة (الملبوسات) ارتفع بنسبة 5.35 في المئة كما زادت أسعار مجموعة (خدمات المسكن) بنسبة 1.44 في المئة ومعدل التضخم في المجموعة الخامسة (المفروشات المنزلية) بنسبة 1.69 في المئة.

ويعد الرقم القياسي لأسعار المستهلك أداة لقياس مستويات الأسعار عموما بين فترتين إما شهرية أو سنوية، وعادة ما يكون مؤشرا أساسيا لقياس النمو أو الانكماش الاقتصادي، إذ يمكن للدولة من خلاله اتخاذ القرارات الاقتصادية والتجارية ورسم السياسات المالية والنقدية.


الكلمات المفتاحية

اقتصاد, خليجية
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق