22 يناير 2023

وزير الصحة العامة تؤكد حرص الوزارة على ضمان توفير رعاية صحية فائقة الجودة لجميع أفراد المجتمع

  • QNA Images
    سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزير الصحة العامة

الدوحة في 22 يناير /قنا/ أكدت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري، وزير الصحة العامة، على حرص الوزارة ومؤسسات القطاع الصحي على ضمان توفير خدمات رعاية صحية فائقة الجودة لجميع أفراد المجتمع، وقالت إن التوسع في افتتاح مراكز الرعاية الصحية الأولية في مختلف مناطق الدولة، يأتي ضمن الخطط الاستراتيجية لتلبية الاحتياجات الصحية للسكان وبالقرب من أماكن إقاماتهم.

وأضافت سعادتها، خلال افتتاح مركز "أم السنيم" الصحي الجديد التابع لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، أن خدمات الرعاية الصحية الأولية أصبحت أكثر شمولا وتكاملا واتساقا، مع التركيز على الصحة والوقاية من الأمراض وأنماط الحياة الصحية، ضمن نظام صحي متكامل لتحسين صحة السكان ورفاههم.

ومن جانبها قالت الدكتورة مريم عبدالملك مدير عام مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، إن المركز الجديد سوف يغطي، بخدماته، المناطق المحيطة، حيث تبلغ طاقته الاستيعابية 35 ألف مراجع، ويتوقع أن يتم تسجيل 20 ألف مراجع في العام الأول من خلال التسجيل الإلكتروني أو زيارة المركز بشكل مباشر.

وأضافت أنه في الوقت الذي يتم فيه التركيز على إنشاء مراكز جديدة، يجري أيضا العمل على صيانة وتوسيع بعض المراكز الحالية التي تشهد إقبالا كبيرا من المراجعين، خاصة تلك التي تخدم مناطق مرتفعة الكثافة السكانية، حيث نجحت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية خلال السنوات العشر الماضية في المحافظة على صحة سكان قطر بتقديمها أفضل الخدمات الصحية وتطويرها باستمرار من خلال العيادات التخصصية، بالإضافة إلى الخدمات الوقائية المتمثلة في افتتاح المؤسسة لأكثر من خمسة مراكز صحة ومعافاة في البلاد.

جدير بالذكر أنه بعد افتتاح مركز "أم السنيم" الصحي، أصبح عدد المراكز الصحية التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية 30 مركزا موزعة على مختلف مناطق الدولة.

ويقع المركز في المنطقة "56" التي تضم: (عين خالد وأبو هامور وأم السنيم) ويتم التسجيل فيه حسب العنوان الوطني المسجل للمراجعين.

ويوفر مركز "أم السنيم" الصحي كافة الخدمات الأساسية من الساعة 7 صباحا وحتى 11 مساءً من الأحد إلى الخميس، ومنها خدمات طب الأسرة، ومتابعة الحمل وما بعد الولادة، والطفل السليم، والتحصينات الدورية والمرأة السليمة وعيادة الأمراض غير الانتقالية والأمراض الانتقالية، وتحصينات السفر، وعيادات الأسنان، واستشارات صحة الأم والطفل والفحص الصحي الدوري، إضافة إلى عيادتي أخصائي التغذية والتثقيف الصحي والعلاج الطبيعي، بالإضافة إلى العيادات التخصصية التالية: العيون، والأنف والأذن والحنجرة، والجلدية والبصريات والسمعيات.

وقد روعي في تصميم المراكز الصحية الجديدة حصول ذوي الاحتياجات الخاصة على خدمات مميزة من حيث اللافتات الإرشادية من صور معبرة ورموز طريقة برايل للمكفوفين ودورات مياه ملائمة وممرات واسعة لسهولة الحركة وأبواب آلية ومكاتب استقبال ذات ارتفاع مناسب، فضلاً عن مواقف قريبة من المداخل الرئيسية ومنحدرات بدلاً من السلالم.

وتم الأخذ في الحسبان عند تصميم المباني أن تتسم بالطابع التراثي القطري وأن تتطابق مع أعلى معايير الأمان العالمية في مجال الحريق، والأهم من ذلك هو أن التصميم الهندسي للمركز الصحي روعي فيه استيعاب التقنيات المستقبلية الحديثة في مجال التجهيزات الطبية.


الكلمات المفتاحية

عام, قطر
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق