22 يناير 2023

توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة تنظيم مركز قطر للمال وجامعة كامبريدج البريطانية

محلية
  • QNA Images

الدوحة في 22 يناير /قنا/ وقعت هيئة تنظيم مركز قطر للمال، مذكرة تفاهم مع برنامج "مشروع جينوم الرقابي" التابع لكلية الأعمال في جامعة كامبريدج البريطانية، في خطوة تساهم من خلالها في تطوير المشروع وتحقيق أهدافه بشأن تسهيل المقارنة التحليلية للتنظيم المالي في مختلف الدول والتخفيف من التشتت القائم في تبادل المعلومات الرقابية عالميا.

ووقع المذكرة البروفسور ماورو جولين، عميد كلية الأعمال في جامعة كامبريدج البريطانية، والسيد مايكل راين الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم مركز قطر للمال.

وتسعى هيئة التنظيم وجامعة كامبريدج من خلال توقيع هذه المذكرة، إلى تعزيز آلية استخدام البيانات وفعاليتها ضمن قطاع الرقابة على الخدمات المالية عن طريق تجزئة التصنيفات البيانية والنصوص الرقابية في مخزن بياني يقوم على القراءة الآلية.

وترى الجهتان ضرورة وضع هذا التعاون في إطار رسمي، حيث إن الأداة الرقابية الشاملة والمعيارية التي يقدمها هذا المشروع ستتيح لهيئة التنظيم الوصول إلى النصوص الرقابية من 130 دولة ودائرة اختصاص في العالم، علما أن هذه النصوص تتمحور حول أحد عشر موضوعا رقابيا ناشئا في القطاع المالي بما سيساعد هيئة التنظيم في تحقيق هدفها المستمر الكائن في تطوير الأنظمة والسياسات.

وتشكل هذه المبادرة مناسبة لتثبيت التزام هيئة التنظيم في تعزيز ثقافة الابتكار الرامية إلى تحقيق نظام رقابي مالي فعال وصلب، بما يتماشى مع الخطة الاستراتيجية الثانية لتنظيم القطاع المالي (2017 - 2022).

وبهذه المناسبة، رحب السيد مايكل راين بهذه المبادرة قائلا "نتطلع إلى إنشاء علاقة عمل مع /مشروع جينوم الرقابي/ والمساهمة في تطويره بموجب هذه المذكرة، حيث أصبحت ضرورة التدقيق في البيانات ومعالجتها مطلبا حيويا مع تضاعف المعلومات المهمة بالنسبة للمتطلبات الرقابية".

من جانبه قال الدكتور جيوفاني باندي، المدير التنفيذي للمشروع إن "التصنيفات البيانية في جينوم كامبريدج الرقابي جذرية بطبيعتها وتصنف المتطلبات التنظيمية ضمن مستويات تدعم المجتمع الرقابي بركائز التحليل المقارن. ونعتبر الآراء والتعليقات الواردة من خبراء هيئة التنظيم والجهات الرقابية الأخرى ذات أهمية جوهرية تساعد في دعم التوزيع البياني وتلبية احتياجات مجموعة واسعة من المستخدمين حول العالم".

ويعتبر "مشروع جينوم الرقابي" مشروعا يقوم على التعاون لإنشاء بنية معلوماتية تمكن من إعداد مقارنة تحليلية لأنظمة الرقابة المالية في مختلف الدول ودوائر الاختصاص ودعم هذه البنية. ويتم التحليل عن طريق تطبيق برنامج "جينوم كامبريدج الرقابي" من إعداد كلية الأعمال في جامعة كامبريدج. ويقوم على القراءة الآلية وتصنيف المتطلبات التنظيمية في فئات تتوزع على مجموعة من المواضيع الرقابية.

أما هيئة تنظيم مركز قطر للمال فهي كيان رقابي مستقل تأسس في العام 2005 بموجب المادة رقم (8) من قانون مركز قطر للمال.

وتتولى الهيئة الرقابة على الشركات التي تقدم الخدمات المالية في مركز قطر للمال أو منه.

وتملك هيئة التنظيم مجموعة كبيرة من الصلاحيات الرقابية الخاصة بالتصريح للشركات والأفراد والإشراف عليها وفرض العقوبات عند الضرورة. وتمارس أعمالها الرقابية وفقا لمعايير قانونية عالمية، تمت صياغتها عن قرب وفقا لنماذج القوانين المعتمدة في المراكز المالية العالمية.


الكلمات المفتاحية

اقتصاد, قطر
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق