22 يناير 2023

أربعة كواكب تقترب من القمر في سماء قطر خلال يناير الجاري

محلية
  • QNA Images

الدوحة في 22 يناير /قنا/ أعلنت دار التقويم القطري أن أربعة من كواكب المجموعة الشمسية "الزهرة، وزحل، والمشتري، والمريخ" سوف تلتقي القمر في سماء دولة قطر خلال شهر يناير الجاري، بما يتيح لسكان دولة قطر رؤية ورصد هذه الكواكب.

وذكر الدكتور بشير مرزوق الخبير الفلكي بدار التقويم القطري في بيان صحفي أنه في مساء يوم غدٍ الإثنين1 من شهر رجب 1444هـ الموافق 23 من شهر يناير 2023م ، سيقع كل من كوكبي "زحل" و"الزهرة"على بُعد زاوي قدره 3.8 درجة قوسية شمال مركز الهلال المتزايد لشهر رجب، وسيتمكن سكان دولة قطر من رصد ورؤية الهلال والزهرة وزحل معًا بالعين المجردة أعلى الأفق الغربي لسماء دولة قطر من بعد موعد غروب الشمس عند الساعة 5:12 مساءً وحتى قبل موعد غروب زحل عند الساعة 6:48 مساءً بتوقيت الدوحة المحلي.

وأشار إلى أنه في مساء يوم الخميس القادم 4 من شهر رجب 1444هـ الموافق 26 من شهر يناير 2023م ، سيكون عملاق المجموعة الشمسية "المشتري" على بُعد زاوي قدره درجتان قوسيتان تقريبًا شمال مركز القمر، ويمكن لسكان دولة قطر رصد ورؤية القمر والمشتري معًا بالعين المجردة باتجاه الأفق الجنوبي الغربي لسماء دولة قطر من بعد موعد غروب الشمس عند الساعة 5:14 مساءً وحتى قبل موعد غروب زحل عند الساعة 9:36 مساءً بتوقيت الدوحة المحلي.

وأضاف الدكتور مرزوق أنه خلال الساعات الأولى من صباح يوم الثلاثاء 9 من شهر رجب 1444هـ الموافق 31 من شهر يناير 2023م سيلتقي الكوكب الأحمر "المريخ" مع القمر الأحدب لشهر رجب، حيث سيكون المريخ على بُعد زاوي قدره درجة قوسية واحدة تقريبًا شمال مركز القمر، وسيتمكن سكان دولة قطر من رصد ورؤية المريخ والقمر معًا بالعين المجردة أعلى الأفق الجنوبي الشرقي من بعد موعد غروب الشمس عند الساعة 5:17 من مساء الإثنين 30 من يناير، وحتى قبل موعد غروب القمر عند الساعة 2:03 من صباح الثلاثاء بتوقيت الدوحة المحلي.

وتكمُن أهمية تلك الظواهر الفلكية في أنها فرصة جيدة للاستمتاع برؤية ورصد اقتران كواكب مجموعتنا الشمسية مع القمر في الأوقات المعلنة، بالإضافة إلى أنها تؤكد مدى دقة الحسابات الفلكية المستخدمة في حساب مدارات حركة الكواكب والنجوم، وهي أيضًا دليل لهواة الفلك للتعرف على منظر السماء خلال الشهر الجاري، مع التأكيد على أنها ظواهر طبيعية ولن تؤثر على كوكب الأرض كما يدعي غير المتخصصين.


الكلمات المفتاحية

ثقافة, قطر, علوم
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق