22 يناير 2023

مرمي 2023..

الشواهين تكسر الرقم القياسي لعدد الفائزين على مدار أعوام المهرجان

محلية
  • QNA Images

الدوحة في 22 يناير /قنا/ كسرت الشواهين، اليوم، الرقم القياسي المسجل لعدد الفائزين في بطولة هدد التحدي والذي تم تسجيله العام الماضي بمهرجان قطر الدولي للصقور والصيد (مرمي 2022)، حيث بلغ العدد آنذاك 67 شاهينا فائزا.

ويقام مهرجان قطر الدولي للصقور والصيد (مرمي 2023) تحت رعاية سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني وتنظمه جمعية القناص في الفترة من الأول حتى الثامن والعشرين من يناير الجاري، في صبخة مرمي بسيلين.

ومع دخول المشاركين في بطولة هدد التحدي للمجموعتين الثانية والعشرين والثالثة والعشرين اليوم، خلال الفترتين الصباحية والمسائية، على التوالي، لاحت تباشير كسر الرقم القياسي لعدد الفائزين في هذه البطولة ذات الشعبية الكبيرة محليا ودوليا.

وفاز عن المجموعة 22 الصباحية، 4 شواهين لكل من: فيصل عبدالعزيز الخاطر، محمد علي العذبه، الشيخ حمد ناصر آل ثاني وفريق الغربية.

وفي منافسات المجموعة المسائية (23)، فاز الصقار أحمد عبدالله المهندي، ليستقر عدد الفائزين والمتأهلين عند 69، في انتظار إجراء منافسات آخر جولتين للمجموعتين الرابعة والعشرين والخامسة والعشرين يوم بعد غد الثلاثاءعلى فترتين صباحية ومسائية.

ويحصل المتأهل إلى النهائي على مكافأة مالية قدرها 100 ألف ريال، إلى جانب فرصة التنافس على سيارة لكزس في النهائي.

من جانبه، تقدم محمد بن عبداللطيف المسند نائب رئيس اللجنة العليا المنظمة لمهرجان قطر الدولي للصقور والصيد (مرمي 2023) ونائب رئيس جمعية القناص القطرية، بالتهاني للفائزين في البطولات السابقة التي اختتمت منافساتها من قبيل: الصقار الصغير، الصقار الواعد، الطلع، الدعو محلي، الدعو دولي، شوط النخبة وسباق السلوقي.

وقال إن ختام شوط النخبة في بطولة الدعو الذي أجري يوم أمس السبت، حقق توقعات اللجنة المنظمة، حيث شاهدنا أداء باهرا وتسابقت الصقور في السرعة وكان الفاصل بينها أجزاء بالمائة من الثانية ليحسم الفائزون المراكز الأولى، مؤكدا أن المهرجان استطاع أن يلبي طموحات الصقارين من ناحية البطولات وتنوعها ومن حيث الجوائز القيمة.

كما أكد المسند أن كسر أصحاب الشواهين للرقم المسجل في عدد الفائزين في نسخة المهرجان الثالثة عشرة (2022)، يبين مدى الخبرات التي اكتسبها الصقارون في تجهيز صقورهم وتدريبها تدريبا احترافيا، بالإضافة إلى رعايتها الرعاية الصحية البيطرية اللازمة، بفضل المستشفيات المتخصصة التي تقدم أرقى الخدمات.

وأضاف: ومن هذه الرعاية للصقور، ما يقدمه مهرجان مرمي من خدمات للصقارين في عين المكان، حيث يتواجد مستشفى سوق واقف للصقور الذي يوفر على الصقارين عناء الانتقال بصقورهم إلى الدوحة والخور ومدن ومناطق أخرى بالدولة.

وأوضح نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان، أن (مرمي 2023) يعتبر مهرجانا متميزا على كافة المستويات حيث ترسخت الخبرات السابقة في تقديم تنظيم رائع للمهرجان بداية من الاستعداد والتجهيز والمشاركة والالتزام من الجميع، مؤكدا أن الجميع تعاون في إنجاح المهرجان سواء اللجان المنظمة أو المشاركون الذي يعتبرون شركاء في النجاح.

وأكد نائب رئيس مهرجان مرمي حرص إدارة المهرجان على التطوير باستمرار، خاصة في بطولة المزاين.. إذ إن كل عام تكون المنافسة في مزاين الحر الوحش ومزاين الحر التفريخ، بهدف تشجيع المزارع لإنتاج نوعية نقية، والتي يستخدمها كثير من الصقارين، مشيرا إلى أن للصقور فئات متعددة وكل فئة لها محبوها وبالتالي يتم الحرص كل سنة على إدخال نوع أو فئة لها محبوها من أصحاب الهواية.

وتابع: رأينا هذا العام إدخال فئة لم يتم إشراكها في بطولة المزاين حتى الآن في المهرجانات الدولية المشابهة، ولها جمال خاص وهي الأرقط والجيرودي، كما أن لها معجبيها، حيث يكون جمالها في الرقاط بالظهر وفيها تفاصيل يعرفها أصحاب الهواية فتكون ألوانها مختلفة وجذابة.

من جهته، قال علي بن سلطان الكواري رئيس لجنة هدد التحدي في مهرجان مرمي تعليقا على منافسات اليوم، إن الشواهين بعدما كانت في الحضيض خلال الأعوام الماضية من عمر المهرجان، إلا أنه بسبب اجتهاد الصقارين وتعبهم في تدريب صقورهم، قدموا عروضا قوية، وارتفعت أسهمهم في هذه البطولة الشائقة التي لها جماهيرها محليا ودوليا، وحطموا كل الأرقام، وقدمت عدد من الشواهين عروضا ستبقى عالقة في أذهان المشاركين والمتابعين لهدد التحدي.

وأضاف: كانت تمر السنة والسنتان ولا نشاهد شاهينا علق الحمام الزاجل في السماء.. في حين أن هذا العام قام زهاء 10 شواهين بتعليق الزاجل، وقدمت عروضا استثنائية.

من جهة أخرى، أعلن محمد سعيد الكبيسي رئيس لجنة التجهيزات والفعاليات بمهرجان مرمي، عن تنظيم "هدد التحدي" لجمهور الصقارين مساء يوم غد الإثنين، على حمام عبدالله فخرو.

وقال إن اللجنة العليا المنظمة لمهرجان قطر الدولي للصقور والصيد /مرمي 2023/، ارتأت أن تنظم مسابقة "هدد التحدي" على عدد 40 حمامة من حمام فخرو، مشيرا إلى أن التسجيل سينطلق في موقع المهرجان على الساعة التاسعة من صباح غد الإثنين، وأن التسجيل سيتم إغلاقه بمجرد استيفاء العدد المطلوب، كاشفا في الوقت نفسه أن هناك مفاجآت أخرى سيتم إعلانها لاحقا.


الكلمات المفتاحية

ثقافة, قطر
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق