23 يناير 2023

وزير المالية الياباني يحذر من تدهور الوضع المالي "غير المسبوق"

عربية ودولية
  • QNA Images

طوكيو في 23 يناير /قنا/ أعلن شونيتشي سوزوكي وزير المالية الياباني، اليوم، أن الوضع المالي لبلاده يتدهور على نطاق "غير مسبوق" بعد الإنفاق الهائل وسط جائحة "كوفيد-19" والأزمة الأوكرانية الروسية، قائلا إنه من الأهمية بمكان تأمين الحيز المالي للدولة المثقلة بالديون في حالة من أزمات المستقبل.

وأشار سوزوكي في خطابه البرلماني نقلته وكالة "كيودو" اليابانية للأنباء، إلى أن البيئة المحيطة بالاقتصاد الياباني أصبحت "قاسية بشكل متزايد" بسبب ارتفاع الأسعار والمخاوف من التباطؤ الاقتصادي العالمي الناجم عن التشديد النقدي.

وقال، إن الحكومة ستهدف إلى الإنعاش الاقتصادي قبل إعادة الإعمار المالي، داعيا إلى إقرار سريع لميزانية قياسية تبلغ 114.38 تريليون ين (885.3 مليار دولار) للسنة المالية 2023، التي تبدأ في أبريل والتي قدمت إلى البرلمان اليوم.

تتضمن مسودة الميزانية أموالا للمساعدة في تخفيف حدة التضخم الذي تسارعت وتيرته الأسرية بأسرع وتيرة منذ عقود ، إلى جانب خطط لإنفاق قياسي على الدفاع حيث تهدف اليابان إلى تعزيز قدراتها وسط تهديدات أمنية من الصين وكوريا الشمالية وروسيا.

ومن المتوقع أن يرتفع حجم ثالث أكبر اقتصاد في العالم، إلى رقم قياسي بلغ 558.5 تريليون ين في السنة المالية 2023، بينما سيتباطأ ارتفاع أسعار المستهلك الأساسية إلى 1.7 في المائة من 3.0 في المائة في السنة المالية 2022.

وتتوقع الحكومة اليابانية أن يبلغ النمو الحقيقي حوالي 1.5 في المائة وحوالي 2.1 في المائة بالقيمة الاسمية في السنة المالية 2023.


الكلمات المفتاحية

اقتصاد, عالمية
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق