23 يناير 2023

دورة تدريبية في فن التفاوض بكتارا

محلية
  • QNA Images

الدوحة في 23 يناير /قنا/ انطلقت صباح اليوم في المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" الدورة التدريبية حول "فن التفاوض"، التي ينظمها مركز كتارا للدبلوماسية العامة، بالتعاون مع الأكاديمية الدبلوماسية.

ويحاضر في الدورة، التي تستمر حتى الخميس المقبل، راشد الهاجري رئيس الأكاديمية الدبلوماسية، ويشارك فيها 24 موظفا وموظفة من 7 جهات حكومية وثقافية وإعلامية في الدولة، وتتناول عدة محاور، منها : "تعريف فن التفاوض والتعرف على استراتيجياته ونظرياته"، و"أدوات التكتيك وآلية استخدامها"، و"أنواع التفاوض في مختلف الحالات الدبلوماسية والعسكرية والاقتصادية"، و"أنواع النزاعات ومراحلها"، و"كيفية بناء السلام في النزاع الدولي"، إضافة إلى استعراض بعض نظريات التفاوض في المجال التجاري؛ من أجل استخدامها من قِبل المتدربين في عملهم الإداري ومناصبهم القيادية.

وقال راشد الهاجري إن "الدورة تتيح للمشاركين التعرف على جميع الاستراتيجيات والتكتيكات التي تستخدم في التفاوض، وأهمها الاستراتيجية التي استخدمها الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم في صلح الحديبية"، لافتا إلى أن نموذج التفاوض في صلح الحديبية سيتم اتخاذه مشروعَ تخرج للمتدربين، إلى جانب ما يتخلل الدورة من تمارين وأنشطة ونقاشات واختبارات وأوراق عمل بعد كل محور من محاور الدورة؛ من أجل أن يتحقق التدريب والممارسة التطبيقية والعملية للمشاركين.

وأضاف أن مخرجات الدورة تعمل على تعزيز القيم الرئيسية في المجال الإداري؛ من أجل الارتقاء بالإنتاجية لدى المشاركين، وتحفيزهم لمعرفة كيفية إدارة وقتهم، إلى جانب التسلح بمهارات التفاوض في جميع مناحي الحياة، وحل المشكلات التي تواجههم عبر وضع الحلول الناجعة والناجحة.

من جانبه، قال المهندس درويش أحمد الشيباني الرئيس التنفيذي لمركز كتارا للدبلوماسية العامة، إن هذه الدورة ستسهم في تعزيز الرصيد المعرفي والثقافي في فن التفاوض لدى جميع المشاركين، سواء في نطاق الأسرة أو داخل المجتمع أو في حياتهم العملية، كما تتيح لهم تطوير مهاراتهم العملية في فن الإقناع والتفاوض، وإتقان متطلباته وأساليبه بشكل احترافي، من خلال التطبيق العملي لعملية الاتصال التفاوضي، واتباع أفضل الاستراتيجيات المستخدمة، توفيرا للوقت والمجهود، وتحقيقا لمكاسب فعلية على أرض الواقع.

تجدر الإشارة إلى أن الدورة التدريبية تأتي في إطار الخطة التدريبية التي أطلقها مركز كتارا للدبلوماسية العامة القطرية خلال يناير الجاري، وتشتمل على سلسلة من المحاضرات التثقيفية والدورات التدريبية واللقاءات التلفزيونية للتعريف بالدبلوماسية العامة، وتهدف إلى استقطاب كوادر وطنية متميزة، وتأهيلها وتعزيز مهاراتها في قواعد الدبلوماسية العامة وفنون التواصل والتفاوض، مما يسهم في الاطلاع على ثقافات وتاريخ وسياسات دول العالم، ويعزز التواصل والتفاهم بين الشعوب، ويوطد علاقتنا مع دول العالم.


الكلمات المفتاحية

ثقافة, قطر
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق