23 يناير 2023

انعقاد الاجتماع العاشر للجنة الفنية العربية لقواعد المنشأ بمشاركة قطر

  • QNA Images

القاهرة في 23 يناير /قنا/ بدأت اليوم، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة، أعمال الاجتماع العاشر للجنة الفنية لقواعد المنشأ العربية، والتي تعقد على مدار ثلاثة أيام بمشاركة وفد من دولة قطر يضم ممثلين من وزارة التجارة والصناعة، والهيئة العامة للجمارك، وغرفة تجارة وصناعة قطر.

وذكرت جامعة الدول العربية، في بيان اليوم، أن الاجتماع يتناول بحث السبل الممكنة لتفعيل مبدأ تراكم المنشأ في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، إلى جانب استكمال مراجعة الأحكام العامة لقواعد المنشأ العربية للسلع العربية، بناءً على ملاحظات ومرئيات الدول الأعضاء في منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.

ونوهت جامعة الدول العربية في هذا الصدد بالتكليف الصادر من المجلس الاقتصادي والاجتماعي للجنة بمراجعة الأحكام العامة لقواعد المنشأ العربية لكي تتواكب مع التطورات الدولية واقتراح التعديلات اللازمة بشأنها، وذلك بموجب قراره رقم 2234 في دورته 104 لعام 2019 ، لافتة إلى أنه تم الانتهاء من مراجعة نحو 80% من الأحكام العامة وسيتم مناقشة البنود المتبقية تمهيدا لرفعها إلى المجلس الاقتصادي والاجتماعي للنظر في اعتمادها.

كما أشارت إلى عقد ورشة عمل مشتركة بالتنسيق مع اتحاد الغرف العربية، وبمشاركة ممثلي الغرفة القُطرية بالدول العربية، وممثلي القطاع الخاص، بهدف نشر الوعي بين ممثلي القطاع الخاص بشأن أهمية تطبيق مبدأ تراكم المنشأ والاستفادة من المميزات التفضيلية في حال تطبيقه في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.


الكلمات المفتاحية

عام, عربية, الجامعة العربية, اجتماعات عربية
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق