25 يناير 2023

خبراء وباحثون خليجيون يتعرفون على مشاريع قطر في مجال إنتاج نخيل التمر

محلية
  • QNA Images

الدوحة في 25 يناير /قنا/ قام المشاركون في الاجتماعات السنوية لمشروع تطوير أنظمة إنتاج نخيل التمر بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المنعقدة حاليا بالدوحة، بزيارة ميدانية اليوم لمحطة أبحاث روضة الفرس بمنطقة الشمال، تعرفوا خلالها على أبرز مشاريعها في مجال إنتاج نخيل التمر وفسائل النخيل، واطلعوا على أحدث البحوث والتجارب الخاصة بها.

وقال السيد حمد ساكت الشمري ، مدير إدارة البحوث الزراعية بوزارة البلدية، إن الزيارة تأتي ضمن أجندة الاجتماعات السنوية المذكورة التي تنظمها الوزارة بالتعاون مع المركز الدولي للأبحاث الزراعية في المناطق الجافة وشبه الجافة (إيكاردا) .

وأوضح أنه تم إطلاع الخبراء والباحثين من دول مجلس التعاون على التجارب المقامة ضمن هذا المشروع المشترك بمزرعة روضة الفرس، وعلى غرف بيوت تجفيف التمور القديمة وتلك التي جرى تطويرها ضمن المشروع وفق المواصفات الفنية التي تم تطبيقها خلال الاعوام الماضية.

كما شملت زيارة الحقول الخاصة بأنواع الري لنخيل التمر سواء كان بالضغط المنخفض أو الري تحت سطح التربة أو بالتنقيط ، والاطلاع أيضا على نوع من أنواع المكافحة الحيوية المستخدمة حديثاً ضد سوسة النخيل، مشيرا لوجود بنك حقلي تابع لإدارة البحوث الزراعية تم إنشاؤه عام 2021 بروضة الفرس، ويختص بأصناف النخيل التي تم إكثارها نسيجيا ضمن جهود الإدارة، وغير ذلك من المشاريع ذات الصلة.


الكلمات المفتاحية

عام, قطر
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق