25 يناير 2023

على هامش "مرمي 2023".. جمعية القناص تطلق حملتها السادسة لإرجاع الصقور إلى الطبيعة

محلية
  • QNA Images

الدوحة في 25 يناير /قنا/ أعلنت جمعية القناص القطرية عن عزمها إطلاق حملتها السادسة لإرجاع الصقور إلى الطبيعة، حيث دأبت الجمعية سنويا على إطلاق هذه الحملة في إطار جهود وإسهام دولة قطر وتعزيز جهودها في المحافظة على الحياة الفطرية للصقور.

جاء ذلك على هامش فعاليات مهرجان قطر الدولي للصقور والصيد في نسخته الرابعة عشرة (مرمي 2023) والذي يقام تحت رعاية سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني في صبخة مرمي بسيلين ويستمر إلى الثامن والعشرين من الشهر الجاري.

وقال السيد محمد بن عبداللطيف المسند نائب رئيس جمعية القناص القطرية ونائب رئيس اللجنة العليا لمهرجان مرمي 2023: "تستقبل الجمعية الصقور من الصقارين عقب فترة موسم الصيد هذا العام، ليتم إطلاقها في الطبيعة، ضمن حملة الجمعية السادسة، وذلك استمرارا لجهود جمعية القناص وبدعم من الدولة والصقارين القطريين، حيث حققنا نجاحات حسب الدراسات التي أجريناها من خلال وضع أجهزة التتبع ومعرفة خطوط الهجرة" .

ونوه المسند بتبرع الصقارين القطريين ببعض صقورهم، وهو مسلك نبيل وتقليد توارثه أهل قطر الذين كانوا دائما يعيدون بعض صقورهم إلى الطبيعة عقب انتهاء موسم المقناص، حتى يستمر هذا التراث للأجيال القادمة.

ودعا نائب رئيس جمعية القناص، الصقارين القطريين إلى التفاعل مع الحملة الجديدة والتبرع ببعض صقورهم لأنها تعتبر من مصادر استدامة الصقور، حيث تذهب إلى الطبيعة وتتكاثر وتعود إلينا بأعداد أكبر، مما يساهم في استمرار هذه الهواية مستقبلا.

وأوضح: أن الجمعية سوف تستقبل الصقور قبل الإطلاق بفترة كافية لضمان سلامتها ورعايتها البيطرية، حيث يتم فحصها فحصا شاملا يتضمن الوزن والدم وغير ذلك، بالتعاون مع مستشفى سوق واقف للصقور وغيره من المستشفيات، للتأكد من خلوها من الأمراض وإعطائها الاحتياجات الكاملة قبل رحلة العودة.

وأشار السيد محمد بن عبداللطيف المسند، إلى أن الإطلاق هذا العام سوف يكون من أذربيجان وهي أحد خطوط هجرة الصقور العالمية.

من ناحية أخرى تقام غداً الخميس منافسات نهائي هدد التحدي للمجموعتين الأولى والثانية، وإجراء سحب القرعة على سيارة اللكزس الأولى للمشاركين الذين تمكنت شواهينهم من الصيد .على أن تقام بعد غد الجمعة منافسات النهائي للمجموعتين الثالثة والرابعة، وإجراء سحب القرعة على الفائز بسيارة اللكزس الثانية. وذلك قبل حفل التتويج للفائزين في بطولات مرمي 2023 في صبخة مرمي بسيلين.

على أن يختتم المهرجان يوم السبت 28 يناير مع بطولة المزاين في المبنى رقم 12 بالمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا.


الكلمات المفتاحية

ثقافة, قطر
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق