21 ديسمبر 2023

منظمة الصحة العالمية تؤكد توقف مستشفيات شمال غزة عن استقبال المرضى

  • QNA Images

جنيف في 21 ديسمبر /قنا/ قالت منظمة الصحة العالمية، اليوم، إن شمال قطاع غزة أصبح بدون مستشفيات قادرة على العمل؛ بسبب نقص الوقود والأطقم والإمدادات، مؤكدة أن تسعا من 36 منشأة طبية تعمل على نحو جزئي في القطاع بأكمله، وجميع هذه المنشآت موجودة في جنوب غزة.

وقال ريتشارد بيبركورن ممثل المنظمة في غزة خلال تصريحات: "لم تعد هناك مستشفيات قادرة على العمل في الشمال"، مشيرا إلى أن المستشفى الأهلي كان الأخير، لكنه أصبح يعمل الآن بالحد الأدنى، حيث أنه "ما زال يعالج المرضى لكنه لا يستقبل مرضى جددا، واقتصرت خدماته على تقديم إسعافات أولية أساسية، وعلاجا للألم ورعاية للمصابين بموارد شحيحة".

ولفت إلى أنه "حتى يومين مضيا كان المستشفى الوحيد الذي يمكن فيه إجراء جراحة للمصابين في شمال غزة، والذي كان مكتظا بالمرضى الذين في حاجة لرعاية عاجلة"، مضيفا أنه "لم تعد هناك غرف عمليات بسبب نقص الوقود والكهرباء والإمدادات الطبية والأطقم الطبية، بما في ذلك الجراحون وغيرهم من المختصين".

كما أوضح أن جثث ضحايا أحدث هجمات القصف الإسرائيلية ملقاة في فناء المستشفى بسبب غياب إمكانية دفنها بأمان وعلى نحو لائق، منوها إلى أنه لا يوجد في شمال غزة، إضافة إلى المستشفى الأهلي، سوى ثلاثة مستشفيات تعمل بالحد الأدنى من طاقتها، هي: الشفاء والعودة والصحابة، وجميعها تؤوي آلاف النازحين.

وأشار بيبركورن إلى أن بعض المرضى في المستشفى الأهلي ظلوا في انتظار إجراء جراحة لأسابيع، وإذا خضعوا لها في نهاية المطاف فإنهم يواجهون خطر التعرض لعدوى بعد الجراحة بسبب قلة المضادات الحيوية وغيرها من الأدوية، قائلا: "جميع هؤلاء المرضى لا يستطيعون الحركة، ويحتاجون إلى النقل بشكل عاجل حتى تتاح لهم فرصة البقاء على قيد الحياة".

وجدد المسؤول الأممي دعوة منظمة الصحة العالمية لوقف إطلاق النار لدواع إنسانية، مشددا على أنه من الضروري الآن لتعزيز وإعادة تزويد المرافق الصحية المتبقية، وتقديم الخدمات الطبية التي يحتاجها آلاف المصابين، وأولئك الذين يحتاجون إلى رعاية أساسية أخرى، وقبل كل شيء لوقف إراقة الدماء والقتل.

وكانت منظمات أممية عدة قد أكدت، خلال الأسبوعين الماضيين، عجز المنظومة الصحية في غزة عن استيعاب العدد الكبير من الشهداء والجرحى؛ بسبب العدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع منذ 76 يوما، داعية إلى هدنة إنسانية، ووقف لإطلاق النار لإدخال مساعدات صحية عاجلة، وإجلاء المصابين للعلاج بالخارج.


الكلمات المفتاحية

عام, دولية, الأمم المتحدة, منظمات وهيئات دولية
النشرة الإخبارية
الأكثر قراءة
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها ، أو قم بتحرير خيارات ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك
موافق