الدوحة في 20 ديسمبر /قنا/ أشاد تقرير صادر عن شركة "أوكلا"، الرائدة عالميا في مجال ذكاء الشبكات وجودة الاتصالات، بأداء شبكة الهاتف الجوال والإنترنت خلال بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، وعدم تأثر الشبكة بأعداد المستخدمين المتزايدة خلال البطولة.
وأفاد تقرير الشركة الذي رصدته وكالة الأنباء القطرية "قنا" بأنه لم تحدث خلال بطولة كأس العالم في قطر أي مشاكل أو اضطرابات في الإنترنت رغم بلوغ أداء الشبكة ذروته.
وأضاف التقرير أن بطولة كأس العالم التي احتضنتها دولة قطر في الفترة من 20 نوفمبر إلى 18 ديسمبر هي النسخة الأولى التي تم فيها استخدام شبكات الجيل الخامس (5G)، موضحة أن بيئة السوق التنافسية المؤيدة للاستثمار والتي تشرف عليها هيئة تنظيم الاتصالات جنت أرباحها، إلى جانب التزامات ثابتة من كلا المشغلين (شركتي أريدُ، وفودافون - قطر) لطرح شبكات الجيل الخامس في جميع المناطق المكتظة بالسكان، وجميع الأماكن المرتبطة بكأس العالم.
وأشارت /أوكلا/ إلى أنه "في الثالث من ديسمبر الماضي، أي بعد حوالي أسبوعين من انطلاق منافسات بطولة كأس العالم، وبعد خوض 48 مباراة، شهدت بطولة كأس العالم حضورا تراكميا في الملاعب بلغ أكثر من 2.45 مليون شخص، وبالنسبة لدولة يبلغ عدد سكانها حوالي 2.93 مليون نسمة، فإن ضمان وفاء أداء شبكة الهاتف المحمول بالتوقعات أمر ليس باليسير أو السهل".
وسجل التقرير ارتفاع متوسط أداء التنزيل عبر شبكة الإنترنت في نوفمبر إلى 263.37 ميغابايت في الثانية على الشرائح الحديثة عبر جميع تقنيات الأجهزة المحمولة مجتمعة، وبلغ متوسط أداء التنزيل لشبكة الجيل الخامس نحو 472.13 ميغابايت في الثانية.
كما نوه التقرير بأن الجماهير الزائرة لقطر في كأس العالم استفادت من عرض شرائح المحمول المحلية من المشغلين الوطنيين، وهما شركتا أُريدُ وفودافون - قطر، والذي تضمن إنترنت مجانيا صالحا لمدة يومين إلى ثلاثة أيام، حيث ساعد تشجيع الزوار على استخدام شرائح المحمول المحلية في توفير أداء شبكي فائق للجماهير في كأس العالم.
وذكرت "أوكلا": "من الواضح أن تحسينات الشبكة التي أجرتها شركتا أُريدُ وفودافون - قطر، وكذلك عمليات المراقبة الحية، وتحسين أداء الشبكات، قد ساعد في تعزيز الأداء العام للشبكة في هذا الحدث الكروي، على الرغم من الطوفان الكبير من المشجعين وحركة البيانات الناتجة عن ذلك".
ووفقا للتقرير الذي استند إلى استخدام اختبار بيانات (سبيد تيست انتليجنس) لمراقبة الأداء في الفترة التي تسبق كأس العالم وخلال البطولة، فقد ارتفع أداء شبكة الجيل الخامس من متوسط تنزيل يبلغ 394.2 ميجابايت في الثانية، وتحميل 19.93 ميجابايت في الثانية قبل 10 أسابيع من البطولة، بينما بلغ متوسط سرعة التنزيل 489.29 ميجابايت في الثانية، ومتوسط سرعة التحميل 38.36 ميجابات في الثانية خلال الأسبوع الثاني من كأس العالم.
وقارن تقرير "أوكلا" أداء شبكة الهاتف المحمول خلال الأسبوعين الأول والثاني من كأس العالم بأداء أحداث رياضية كبرى أخرى في المنطقة وخارجها، حيث تميزت شبكة الجيل الخامس في قطر بأداء "مثير للإعجاب" بالنظر إلى عدد الحضور.
وأكدت "أوكلا" أن سرعة الشبكة خلال كأس العالم تبوأت مراكز متقدمة عالميا، متفوقة على أحداث عالمية كبرى، مثل بطولة فرنسا المفتوحة للتنس، وبطولة ويمبلدون.
وكانت هيئة تنظيم الاتصالات قد أكدت في وقت سابق أن مقدمي خدمات الاتصالات شركتي "أريد - قطر" و"فودافون - قطر" قدمتا للمستهلكين خدمات اتصالات متنقلة عالية الجودة خلال بطولة كأس العالم لكرة القدم FIFA قطر 2022.
وبحسب المؤشرات ذات الصلة، وصل متوسط حجم المكالمات الصوتية التي أجريت داخل دولة قطر خلال دور المجموعات إلى حوالي 44 مليون دقيقة يوميا، وبمعدل نجاح وصل إلى 99.8%، فيما بلغ متوسط استهلاك البيانات اليومي داخل الدولة حوالي 2866 تيرابايت، بمتوسط سرعة تنزيل وصلت على شبكة الجيل الخامس (5G) إلى 304 ميجابت في الثانية، وبمتوسط سرعة تحميل وصلت إلى 20.8 ميجابت في الثانية.
كما حصل المشجعون داخل ملاعب كأس العالم الثمانية على خدمات اتصالات متنقلة عالية الجودة، ووفقا للمؤشرات، وصل متوسط حجم المكالمات الصوتية التي أجريت من داخل الملاعب إلى أكثر من مليون دقيقة يوميا، وبمعدل نجاح وصل إلى حوالي 99.9%، فيما وصل متوسط استهلاك البيانات في كل مباراة إلى 20 تيرابايت، بمتوسط سرعة تنزيل وصلت على شبكة الجيل الخامس إلى 355 ميجابت في الثانية، وبمتوسط سرعة تحميل وصلت إلى 63 ميجابت في الثانية. هذا، ووصل استهلاك البيانات في استاد البيت يوم افتتاح البطولة في 20 نوفمبر 2022م إلى أكثر من 50 تيرابايت.
وأشادت هيئة تنظيم الاتصالات بمقدمي خدمات الاتصالات على استثماراتهم في تعزيز بنيتهم التحتية في دولة قطر، وحرصهم على تبني استخدام أحدث التكنولوجيات، الأمر الذي دعم توفير خدمات اتصالات متنقلة عالية الجودة للمستهلكين خلال بطولة كأس العالم لكرة القدم FIFA قطر 2022.
الجدير بالذكر أن شركة أوكلا متخصصة في تحليل الشبكات والاتصالات، ويقع مقرها الرئيسي في سياتل بالعاصمة الأمريكية واشنطن، ولها مكاتب عديدة حول العالم.